القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه

اسباب تساقط الشعر


اسباب تساقط الشعر لدى الرجال والفتيات متعددة، يرجع ذلك إلي وجود اضطرابات في طبيعة نمو الشعر، وقد يؤدي تناول العلاجات الخاصة بالاضطرابات النفسية مثل التوتر والقلق الى زيادة تساقط الشعر ووقف نموه، وهذه المشكلة تسبب الخوف والاحباط لدى الكثيرين، حيث يلجأون إلى البحث عن اسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه هذا ما سنتعرف عليه خلال المقال الآتي .

ما هي اسباب تساقط الشعر


إن اسباب تساقط الشعر بشكل عام لدى النساء تنتج عن وجود تغيرات في الهرمونات بالجسم بعد الحمل والولادة، أو بعد تخطي سن اليأس، او الاصابة ببعض الاضطرابات النفسية التي تؤثر على نمو الشعر بصورة طبيعية، أما بالنسبة لـ أسباب تساقط الشعر لدى الرجال فإنها ترجع إلى العوامل الوراثية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يوجد بعض العوامل التي تسبب تساقط الشعر لكلا الطرفين ومنها :

1- العامل الوراثي


يعتبر العامل الوراثي من اكثر الأسباب شيوعاً لتساقط الشعر، وقد يورث جين تساقط الشعر من الاب والام الي الابناء، ويبدأ تساقط الشعر عادة عند الرجال في سن العشرين وقد يصل الي الصلع احيانا، علي عكس النساء  فتساقط الشعر عندهم اقل ضرراً من الرجال.

2- خلل في الغدة الدرقية


هذا الخلل يؤدي الى تساقط الشعر الناتج عن حدوث اضطرابات في إنتاج الهرمونات بالجسم، والذي له تأثير سلبي على الغدة الدرقية خاصة في معدل إفراز الهرمونات الغير ثابت اما مرتفع او منخفض، وبالتالي يحدث ضررا بالغا بالشعر ويؤدي إلى ضعفه وتساقطه بكثرة .

3- خلل في مناعة الجسم


احيانا يحدث ضعف في الجهاز المناعي لجسم الإنسان، مما يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر السليمة وبالتالي يتساقط الشعر بشكل تدريجي ومن هذه الاسباب لتساقط الشعر هي امراض زيادة القشرة في فروة الرأس، الصدفية، العدوي الفطرية، ويمكن علاجها عن طريق استخدام شامبو مناسب لنوع شعرك ( شامبو مضاد للقشرة )، او استخدام مضاد للفطريات..

4- الحمل والولادة


خلال فترة الحمل تتمتع غالبية النساء بشعر كثيف و قوي وسميك، يرجع ذلك إلى زيادة معدل الهرمونات الخاصة بالشعر والتي تحافظ عليه وتجعله قوي وصحي، ولكن بعد الولادة ترجع الهرمونات إلي معدلها الطبيعي وبالتالي يتساقط الشعر بصورة سريعة، وعلاج هذه الحالات يكمن في الاعتماد علي التغذية السليمة وتناول المكملات الغذائية.

5- مرض سعفة الرأس


تتعرض فروة الرأس إلى وجود بعض الالتهابات ومنها ما يسمي بـ سعفة الرأس، وهذا المرض يؤثر على الشعر وفروة الرأس حيث تبدو المنطقة المصابة على شكل بقع متقشرة تخلو من وجود الشعر، وهنا يتلقى المصاب العلاج اللازم لحالته الذي يساعد في تحفيز نمو بصيلات الشعر في وقت قصير .

6- تكيس المبايض


تصاب النساء بهذا المرض والذي يؤدي إلي وجود اضطرابات في معدل الهرمونات في الجسم، ويسبب زيادة نمو الشعر في الجسم والوجه مع تساقط الشعر بشكل كبير .

7- حبوب منع الحمل


تعد أحد اسباب تساقط الشعر لدى النساء، ومن الأعراض الجانبية لتناول حبوب منع الحمل هي تساقط الشعر الناتج عند حدوث ضعف في الاباضة وبالتالي يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه.

8- ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم و ضغط الدم المرتفع


أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن زيادة معدل الكوليسترول في الدم هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر.بينما يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أسباب تساقط الشعر لكلا من الرجال والنساء معاً.


9- الاضطرابات النفسية


من الطبيعي أن يعاني الإنسان في حياته للعديد من المشاكل، كما انه يفكر في إيجاد حلول لها، لأنه يحمل على عاتقه مسئوليات كثيرة، وهنا ينشأ التوتر والقلق لديه بجانب الضغط النفسي الذي يتعرض له، وبالتالي يؤدي إلى تساقط الشعر.

10- استخدام منتجات كيميائية ضارة


تلجأ النساء الى استخدام بعض الوسائل الخاطئة التي تجهد الشعر وتضره ومنها استعمال صبغات الشعر بشكل دائم، والمواد الخاصة بفرد الشعر وتفتيح لون، مستحضرات اخري للشعر المجعد، هذة المنتجات لابد من استخدامها بحذر وحسب التعليمات وبشكل حذر حتي لا تضر بالشعر وتؤدي إلي تقصفه

11- هوس نتف الشعر


يقوم المصاب بهذا المرض بأخذ خصلات من الشعر وبرمها وشدها حتى تتساقط، لا يقتصر ذلك فقد على شعر الرأس بل شعر الحاجبين والرموش أيضا خاصة لدي الأطفال، وأحيانا للبالغين.

12- تناقص الشعر والصلع الوراثي


يطلق على هذة الظاهرة اسم الثعلبة الذكرية الشكل، يرجع الإصابة بها إلى الجينات الوراثية لكلا الوالدين، يصاب بعض النساء ذوي الشعر الخفيف والقليل ولكن لا تصل بهم إلى الصلع التام، احيانا تظهر تلك الظاهرة في مختلف الأعمار وليس عمر محدد .

13- نقص فيتامين د بالجسم


يعتبر فيتامين د له دور فعال في تحفيز بصيلات الشعر على النمو بصحة وقوة، ولكن عندما يحدث خلل او نقصان في معدل فيتامين د بالجسم يؤدي إلى تساقط الشعر على نحو سريع ويمكن معرفة نقص فيتامين بالنسبة للرجال والنساء عن طريق، الوراثة بالنسبة للرجال بنسبة كبيرة جداً، اما بالنسبة للنساء فيكون هناك اسباب كثيرة ومنها بنسبة كبيرة يكون بسبب تغير الهرمونات مثل الحمل، الولادة، بعض المشاكل في الغدة الدرقية.

14- تسريحات الشعر الخاطئة


تقوم النساء بعمل تسريحات لشعرها و لف شعرها بشدة او عمل ضفائر مشدودة وغيرها مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

15- أدوات تصفيف الشعر الحرارية


ان الاستخدام المفرط لهذه الأدوات تجعل الشعر تالفا نتيجة تعرضه للحرارة بشكل دائم وبالتالي يؤدي إلى ضعفه وتساقطه.

الإجراءات المتبعة لمعرفة أسباب تساقط الشعر


عند رؤية المرأة شعرها يتساقط كثيرا يوما تلو الأخر، هنا لابد من الذهاب إلى المختبر لإجراء بعض اختبارات الدم لمعرفة السبب الرئيسي للتساقط، لأنه قد يحدث التساقط الشديد للشعر احيانا بسبب ضعف بالجهاز المناعي أو وجود خلل في الغدة الدرقية .

ومن ناحية أخرى يتم اللجوء إلى السبب الوراثي، ويتم الاستفسار عن التاريخ الطبي لأقارب المريضه كالأم والجدات والعمات، ومعرفة ان كان يعانون من تساقط الشعر ايضا أو أمراض أخرى قد تؤثر على صحة الشعر.


وصفات لـ علاج تساقط الشعر


وصفات لتساقط الشعر لا يوجد طريقة لـ علاج تساقط شعرك افضل من الوصفات الطبيعية بمكونات طبيعية وآمنة علي شعرك تماماً أليكي أفضلهم :

وصفة العسل والثوم


العسل يعتبر من افضل المكونات التي تفيد الشعر، حيث يساعد في تقوية بصيلات الشعر والحد من تساقطه، ويعمل علي ترطيب الشعر، اما الثوم فهو مكون طبيعي يحتوي علي العديد من الفوائد التي تحد من تساقط الشعر وتعزز من نموه ولعل ابرزها، انه غني بالمعادن التي تساعد في نمو الشعر، ومضاد للميكروبات والجراثيم والبيكتيريا التي تضر بـ فروة الراس.

احضري وعاء وضعي به 8 من فصوص الثوم وملعقة كبيرة من العسل، ثم قومي بـ عصر الثوم واستخرجي منه العصير ويفترض ان تكون كمية العصير المستخرج من الثوم بـ كمية تقدر بحجم ملعقة، يتم اضافة ملعقة عصير الثوم مع ملعقة العسل ويتم مزجهم معاً، ثم يوضع الخليط علي شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، يتم تكرار هذه الوصفة لمرتين او ثلاثة مرات للحصول علي النتيجة المناسبة لـ شعرك.

وصفة زيت جوز الهند


زيت جوز الهند معروف بخصائصة الجمالية وفوائده الكثيرة للشعر، حيث يحتوي علي العديد من الدهون المشبعة، مضادات الاكسدة، مضادات الفطريات، مضادات الجراثيم، مضادات الميكروبات، ومضاد للفيروسات وبالتالي يمكن استخدامه كأحد الطرق الفعالة لـ علاج تساقط الشعر، لذا احضري وعاء وضعي به كمية مناسبة من زيت جوز الهند، يمكنك وضعه علي النار حتي يسخن ويذوب، ثم ضعيه علي فروة رأسك ودلكي ببطئ، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب. وبالطبع يفيد ذلك في زيادة تدفق الدم الي بصيلات شعرك وزيادة نموه. 

نصائح لعلاج تساقط الشعر


فيما يلي بعض النصائح لـ علاج تساقط الشعر :

  • الحرص على تنظيف الفرشاة المستخدمة لتمشيط الشعر بشكل دوري للحد من تساقط الشعر، لأن الفرشاة الغير نظيفة قد تنقل الجراثيم لفروة الرأس والتي قد تسبب العدوى وضعف بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطه، وبالتالي لابد من غسل الفرشاة بالماء والصابون مرة بالاسبوع على الاقل لتجنب حدوث أي ضرر للشعر.
  • البعد تماما عن العوامل الضارة بالشعر بالغبار والرطوبة، ولكن إن كانت البيئة التي تعيش بها لا تخلو من ذلك، يكون الحل هو ارتداء قبعة على الرأس لحماية الشعر.

  • عدم استخدام صبغات الشعر بشكل منتظم ومتكرر لأنها أحد أسباب تساقط الشعر وضعه وتلفه، كما ينصح بالبعد عن استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية لأنها تضر الشعر وتضعفه .
  • البعد تماما عن الامور التي تضع الإنسان في خانة التوتر والضغط النفسي، فهناك علاقة طردية أي أن وقوع الإنسان في دائرة الضغوطات النفسية والمشاكل والتوتر تؤدي الى زيادة تساقط الشعر، وبالتالي من الأفضل أن يتخلص الإنسان من هذه الضغوطات عن طريق الراحة والاستجمام، ممارسة الرياضة المفضلة أو المشي والابتعاد عن الأجواء المحيطة بالصخب.

  • الاهتمام بالنظام الغذائي للإنسان الذي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والفواكه والخضار، لأنها مصدر أساسي ومفيد لكافة أعضاء الجسم وليس الشعر فقط، وبالتالي فان تناول الاطعمة الغنية بالبروتين والبقوليات يحد من تساقط الشعر ويزيد من نموه.

  • عمل ماسكات للشعر في المنزل بمكونات طبيعية وسهله قد تفيد شعرك وهي آمنة تماما مقارنة بالمنتجات الكيميائية الضارة وباهظة السعر، مثال على ذلك ماسك البيض الغني بالبروتينات والمعادن المفيدة للشعر، تخلط بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون للحصول على قوام متجانس ثم تطبق على فروة الرأس والشعر من الجذور حتي الاطراف لمدة ثلث ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو كالمعتاد .

  • استخدام مجموعة من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع و زيت اللوز و زيت الجوجوبا، حيث يمكن تدفئة زيت الزيتون وزيت جوز الهند ووضعها على الشعر مع تغطية الشعر بمنشفة ساخنة ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو المخفف هذة الطريقة ترطب الشعر وتحفيز نموه بشكل سريع ومع التكرار ستلاحظين النتيجة المذهلة .

تعليقات