القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج تساقط الشعر بـ 10 وصفات طبيعية

علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر
له طرق كثيرة ولكن ايهما اسرع وافضل في انبات الشعر ومنع تساقطه، تعاني غالبية النساء من هذة المشكلة خاصة ذوي الشعر الخفيف والذي يسبب لهم التوتر والاحراج، يرجع هذا التساقط الي عوامل كثيرة ومنها الجين الوراثي أو استخدام منتجات كيميائية علي الشعر أدت إلى ضعفه وتساقطه، بالاضافة الى اهمال الشعر والاتكال على أدوات تصفيف الشعر الحرارية وغيرها، فهل يوجد حل لـ علاج تساقط الشعر، سوف نقدم لكم افضل طرق للقضاء على تساقط الشعر خلال المقال الآتي ولكن لنتطرق اولاً الي اسباب تساقط الشعر.  


أسباب تساقط الشعر

ترجع اسباب تساقط الشعر إلى بعض العوامل المختلفة مثل عدم الاهتمام بالجدول الغذائي والذي قد يؤدي إلى نقص في بعض الفيتامينات بالجسم، تقصف الشعر الناتج عن الجفاف، أو التعرض الى بعض الضغوطات النفسية التي تؤثر على كامل أعضاء الجسم وبالتالي تؤدي إلى فقدان الشعر، تناول بعض العقاقير التي قد يكون لها آثار جانبية قد تسبب التساقط، الشعور بالقلق الدائم أو التفكير في شيء ما، الكبر في السن والوصول إلى مرحلة الشيخوخة، وجود فقر بالدم، الجين الوراثي له دور كبير سواء فالنساء او الرجال، التدخين يؤثر على الجسم عامة، انخفاض معدل فيتامين B6 وحمض الفوليك بالدم، وجود مشاكل الغدة الدرقية، استخدام الصبغات ومنتجات فرد الشعر الضارة، الخضوع للعلاج الكيميائي والذي يسبب تساقط الشعر، بالاضافة الى الإفراط في غسل الشعر بالشامبو كثيراً مما يضعف بصيلات الشعر ويؤدي إلى التساقط.


طرق علاج تساقط الشعر

من الافضل لك الاهتمام بالاطعمة الغنية بالبروتين ووضعها بشكل أساسي في الجدول الغذائي، مما يحفز من إنتاج الكيراتين في الشعر ومنع تساقطه، علاوة على ذلك تناول الحبوب والبقوليات والبيض بشكل منتظم حيث تساعد في رفع معدل البروتين مما يفيد الشعر ويمنحه القوة والصحة والكثافة.
يجب العناية بالشعر عن طريق ترطيبة دائما باستعمال الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر من الجفاف والتساقط .


علاج تساقط الشعر طبيا


هناك طرق طبية كثيرة وفعالة لـ علاج تساقط الشعر، ومنها:

  •  تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأوميجا 3 التي تحفز من نمو بصيلات الشعر وتحد من تساقطه.

  • الخضوع لبعض الفحوصات الطبية لمعرفة هل هناك نقص بالحديد الذي يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وهى أحد أسباب تساقط الشعر.

  • تلجأ بعض النساء إلى الحل السريع لتساقط الشعر، وهو الذهاب الى الطبيب لعمل حقن البلازما للشعر والتي تغذي الشعر بالفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها، مما يزيد من نمو الشعر في وقت قصير.

  • الاعتماد على حقن الكولاجين التي تنشط الدورة الدموية بفروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر وبالتالي تمنع تساقطه، وهناك طريقة أخرى وهي استخدام البوتكس لعلاج تساقط الشعر وقد اثبت فاعليته في منع التساقط ونضارة الشعر.

  • استخدام الليزر في علاج تساقط الشعر مما يعزز من افراز الكولاجين وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس والذي يساعد في نمو بصيلات الشعر بشكل صحي وقوي .


علاج تساقط الشعر بوصفات طبيعية


فيما يلي 
افضل 10 طرق لـ علاج تساقط الشعر بـ وصفات طبيعية :


1- حليب جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من افضل الـ وصفات لتساقط الشعر كما يعتبر أحد الطرق الفعالة التي تساعد على نمو بصيلات الشعر والحد من تساقطه، يمكنك تحضيره بسهولة في المنزل بوضع كمية من  جوز الهند المبشور داخل المطحنة الكهربائية حتى تحصلي على الحليب، يطبق حليب جوز الهند على فروة الرأس بشكل منتظم لمنع تساقط الشعر.

ايضاً يجب الاعتناء بفروة الرأس باستخدام زيوت طبيعية خاصة زيت جوز الهند نظرا لفائدتة المذهلة للشعر، بالإضافة إلى، مجموعة من الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت الزيتون والجوجوبا والخردل والخروع واللوز .



2- الالوفيرا ( هلام الصبار )


يعتبر نبات الالوفيرا من افضل النباتات المهمة لعمل وصفات طبيعية للشعر، فهو يحتوي علي العديد من الفيتامينات المهمة ومنها فيتامين ( A - E -C ) والتي لها العديد من الفوائد التي تشجع علي نمو الشعر بشكل جيد. وكل ما عليك تحضيره هو ورقة من نبات الالوفير وتقشيرها، وعاء صغير، استخراج الهلام الموجود في ورقة الالوفيرا ثم يوضع الهلام علي الرأس ويتم تدليك الرأس جيدا ويترك لمدة 40 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

وصفة اخري ايضاً لـ هلام الصبار، يساعد هلام الصبار في القضاء على جفاف فروة الرأس ومنع تساقط الشعر، يطبق كمية مناسبة من هلام الصبار على الشعر مع التدليك بلطف، يترك لفترة بسيطة ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.


3- الحلبة لعلاج تساقط الشعر


تعد الحلبة من أفضل الطرق لعلاج العديد من المشاكل للشعر ومنها تساقط الشعر، حيث تحتوي الحلبة علي العديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية التي تساعد في تعزيز صحة الشعر ونموه، احضري كوب من بذور الحلبة، يتم نقع كمية مناسبة من بذور الحلبة في كوب من الماء لمدة ليلة كاملة، في اليوم التالي يتم طحن بذور الحلبة بشكل جيد للحصول علي عجين، يتم تدليك فروة الرأس من الجذور حتي الأطراف، وتترك علي الشعر لمدة 45 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، يتم تكرار الوصفة لمرة واحدة او مرتين في الشهر. 

4- عشبة النيم لعلاج تساقط الشعر

تمتاز هذه العشبة بمجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، بالإضافة إلى استخداماتها الأخرى كمهدئ و مطهر و علاج للسكر أيضا، علاوة على ذلك أثبتت فعاليتها في علاج مشاكل الشعر من تساقط وضعف وغيره، يسهل تحضير عشبة النيم في المنزل عن طريق وضع العشبة في كمية من الماء ووضعها على النار حتى تغلي ويفقد الماء نصفه، ترفع من على النار وعندما تبرد يشطف بها الشعر وتكرر مرة واحدة كل اسبوع.

5- عنب الثعلب الهندي ( الاملج - أملا )

يحتوي عنب الثعلب الهندي علي العديد من الفوائد للشعر والبشرة، لاحتوائها علي العديد من الفيتامينات خاصة فيتامين C بنسبة كبيرة، وايضاً العديد من المعادن المقوية لبصيلات الشعر مثل الفوسفور والكالسيوم.

يوضع كمية من عنب الثعلب الهندي او ما يسمي بـ الاملج في زيت جوز الهند ويرفع على النار الى ان يغلي ويصبح الزيت اسود اللون، يتم تطبيق هذا الزيت على الشعر حيث له فاعلية كبيرة في انبات الشعر ومنع تساقطه.

6- البيض لعلاج تساقط الشعر

يحتوي البيض على العديد من العناصر الهامة مثل الكبريت، والحديد، والبروتين، والفوسفور، واليود، والزنك، فهو علاج فعال و محفز لنمو بصيلات الشعر من جديد، خاصة ان تم اضافته الى الشاي الاخضر لعلاج تساقط الشعر، احضري صفار بيضة وملعقتين كبيرتين من الشاي الاخضر، يمزج المكونان مع بعضهما البحض للحصول علي مزيج متماسك، يوضع الخليط علي شعرك بالكامل من الجذور حتي الاطراف، غطي شعرك بقبعة بلاستيكية لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، تكرر هذه الوصفة لمرتين او ثلاثة في الاسبوع حتي الحصول علي النتيجة المناسبة لشعرك.


7- زهرة الكركديه لعلاج تساقط الشعر

تعرف زهرة الكركديه بفوائدها في علاج تساقط الشعر ومنع ظهور الشيب المبكر، كما أنها علاج فعال للقضاء على القشرة، لأحتوائها علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ) A - C ) والعديد من الاحماض الامينية التي تساعد في القضاء علي الشعر وإعادة نموه من جديد، احضري 10 ورقات من الكركديه والزهور الصينية، كوبان من زيت جوز الهند، تنقع الأوراق في زيت جوز الهند، يتم تسخين الزيت علي النار بشكل دافئ حتي تتحول اوراق الزهور الي اللون الأسود، يتم تصفية الزيت وتركه حتي يبرد، ثم ضعي الخليط علي شعرك قبل النوم مع تدليك شعرك بشكل جيد، ثم يغسل الشعر في الصباح بالماء الفاتر والشامبو المناسب، مع تكرار هذه الوصفة لمرتين او ثلاثة مرات في الاسبوع حتي الحصول علي النتيجة المناسبة لشعرك.

8- البازلاء لعلاج تساقط الشعر

هي أحد الطرق الفعالة في علاج تساقط الشعر عن طريق تطبيق معجون البازلاء النعام على الشعر لبضع دقائق ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو .

9- الفلفل الأسود لعلاج تساقط الشعر

يطحن الفلفل الاسود مع بذور الليمون جيدا حتى يصبح قوامهم ناعم، ثم يطبق على فروة الرأس ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر، هذه الطريقة تفيد الشعر ويقلل من تساقطه .

10- الحناء لعلاج تساقط الشعر

انتشرت الحناء في البلدان الأسيوية بشكل كبير نظرا لدورها الأساسي في تحفيز نمو بصيلات الشعر والحد من تساقطه، حيث يتم عمل عجينة تتكون من مسحوق الحناء و اللبن الرائب، تطبق هذة العجينة على الشعر حتى تجف تماما ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو كالمعتاد .

نصائح لعلاج تساقط الشعر

  • لابد من الاعتناء بنظافة الشعر عن طريق اختيار الشامبو المناسب لنوع الشعر.

  • استخدام فرشاة او مشط خشبي ذو اسنان واسعه الذي يساعد على فك التشابك دون تساقط.

  • عمل ماسكات للشعر باستخدام الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند او زيت الزيتون أو الجوجوبا وغيره مع ارتداء منشفة ساخنة لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو المخفف هذة الطريقة تساعد على ترطيب الشعر ومنع تساقطه.

  • الاهتمام بالنظام الغذائي لانه له تاثير كبير في نمو الشعر، وتناول الاطعمة الغنية بفيتامين ب، والحديد، والكالسيوم، والزنك التي تزيد من كثافة الشعر وتقلل من التساقط.

  • شرب الماء بكمية وفيرة تفيد الشعر والبشرة معا.
     
  • استعمال زيت اللوز بشكل يومي على فروة الرأس يترك طوال الليل، وفي الصباح يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو هذة طريقة فعالة للغاية.

  • الابتعاد عن كل ما يضر الشعر من صبغات ومنتجات كيميائية و أدوات تصفيف حرارية وغيرها التي تضعف بصيلات الشعر وتؤدي إلى تساقطه.

  • الاعتماد على الشاي الأخضر لمنع تساقط الشعر حيث يزيد من نمو الشعر ويساعد علي تقوية بصيلاته وزيادة كثافته.

  • ادخال عصير البنجر إلى النظام الغذائي حيث يساهم في تعويض ما يحتاجه الجسم من عناصر هامة والتي تؤدي إلى فقدان الشعر.

  • استخدام عصير البصل كأحد الطرق الفعالة في علاج تساقط الشعر، وتنشيط الدورة الدموية، كما أنه يعالج الالتهابات نظرا لخصائصه المضادة للبكتيريا القاتله للجراثيم التي تسبب تساقط الشعر.

تعليقات