القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل 10 ماسكات للشعر الدهني فعالة ومضمونة

ماسكات للشعر الدهني



ماسكات للشعر الدهني تعتبر الحل الأمثل للتخلص من كمية الزيوت الموجودة بفروة الرأس، حيث تتراكم الدهون نتيجة زيادة معدل إفراز الزيوت الطبيعية بالشعر، مما يؤدي الي وجود الأوساخ والقشرة، كما تلجأ غالبية النساء ذوي الشعر الدهني، إلى استعمال المنتجات الطبية الموصوفة من قبل الطبيب، أو استخدام ماسكات للشعر الدهني بمكونات طبيعية آمنة تماما على الشعر والتي تقلل من انتاج الزيوت بالفروة، وسوف نقدم لكم افضل ماسكات للشعر الدهنى وكيفية الحفاظ عليه في هذا المقال.

أفضل ماسكات للشعر الدهني

تعددت أسباب وجود الشعر الدهني، ولكن تم حصرها بالآتي وابرزها الجين الوراثي أو التغيرات الهرمونية في جسم الإنسان، أو الوقوع في المشاكل والضغوطات النفسية التي تسبب التوتر والقلق الدائم، أو الإقبال بشكل دائم على تناول الاطعمة الزيتية، بجانب عدم اعطاء الشعر العناية الكافية، وبالتالي لابد من الاهتمام بالشعر الدهني من خلال عمل ماسكات طبيعية بمكونات متاحة في كل منزل، ومنها :

1- ماسك خل التفاح

هو أفضل الحلول التي تستخدم لـ علاج الشعر الدهني، نظرا لأنه غني بحمض الاسيتيك الذي له دور فعال في توازن درجة الحموضة بفروة الرأس، والذي يحد من إفراز الزيوت الطبيعية الكثيرة، كما أنه يمنع تراكم الدهون في الشعر مما يؤدي الي عدم تراكم الأوساخ على الشعر، وبالتالي يصبح الشعر ناعم وصحي وجميل.

طريقة التحضير

يتكون ماسك خل التفاح من ملعقتان كبيرتان من خل التفاح و كوب واحد من الماء، ما عليك سوى خلط المكونات مع بعضهم البعض، يتم تطبيق هذا الماسك على الشعر المغسول مسبقا بالماء والشامبو المخفف لدقائق معدودة، ثم يشطف الشعر بالماء البارد، مع مراعاة تكرار هذا الماسك من مرتين الى ثلاث مرات خلال الإسبوع للحصول على نتيجة افضل .

2- ماسك عصير الليمون

تعد ثمرة الليمون غنية بالفيتامينات والمعادن التي تعطي الشعر القوة والصحة، بالإضافة إلى وجود خصائص حمضية تعمل على توازن معدل الحموضة بفروة الرأس، كما أنها تساعد على منع افراز الزيوت في الشعر بشكل مفرط، يمكن استعمال الليمون لحل مشكلات الشعر المختلفة، علاوة على ذلك أنه يتناسب مع كافة أنواع الشعر.

طريقة التحضير

يتكون هذا الماسك من ثمرتين من الليمون، وكوبان من الماء المقطر،وثلاث ملاعق صغيرة من العسل وهذا على حسب رغبتك، احضري وعاء وضعي به الثلاث مكونات وامزجه مع بعضهم البعض، طبقي هذا الماسك على الشعر واستخدمي أصابعك في تدليك فروة رأسك بلطف لدقائق معدودة، وبعد 5 دقائق يشطف الشعر جيدا بالماء الفاتر، مع ضرورة تكرار هذا الماسك ثلاث مرات خلال الأسبوع لملاحظة الفرق، ينصح بتجربة ماسك الليمون لانه من افضل ماسكات للشعر الدهني .

3- ماسك الزبادي


الزبادي مفيد للشعر فهو يساعد في التخلص من قشرة الشعر، ويحتوي علي فيتامين B المرطب للشعر، وحامض اللبينيك والزنك.

طريقة التحضير

احضري وعاء وضعي به علبة زبادي، ملعقة من العسل، 3 ملاعق من خل التفاح، يخلط المكونات جيداً ثم يوضع الخليط علي الشعر مع تدليك فروة رأسك من الجذور حتي الاطراف، ويترك الخليط علي الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو المناسب، تكرر الوصفة 3 او 4 مرات في الاسبوع حتي الحصول علي النتيجة المناسبة لشعرك.

4- ماسك الشاي الأسود

يتكون الشاي الأسود من مركب له خاصية قابضة يطلق عليه حمض التانيك والذي له دور فعال في ازالة الزيوت المتراكمة في فروة الرأس والحد من تواجدها.

طريقة التحضير


يتكون ماسك الشاي الأسود من ملعقتين من أوراق الشاي الأسود، وكوب من الماء، نحضر وعاء قابل للتسخين ونضع به المكونات معا وتوضع على النار لمدة 10 دقائق حتى الغليان، ثم يرفع من على النار ويصفى الخليط ويترك حتى يبرد، يتم تطبيق هذا الماسك على فروة الرأس والشعر معا لمدة 5 دقائق تقريبا، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، مع ملاحظة تكرار هذا الماسك من مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع لملاحظة النتيجة المبهرة، نظرا لفعالية ماسك الشاي كإحدى ماسكات للشعر الدهني نالت اعجاب الكثيرين.

5- ماسك صودا الخبز

تساهم صودا الخبز في امتصاص زيوت الشعر، والعمل على اتزان معدل الحموضة في فروة الرأس، بالإضافة إلى القضاء على رائحة الشعر الكريهة، بالإضافة إلى دورها الفعال في علاج الشعر الدهني ومنحه القوة والصحة.

طريقة التحضير

يتكون هذا الماسك من كمية مناسبة من صودا الخبز، مقابل ثلاث اضعاف كمية الماء، نحضر وعاء عميق ونضع به المكونات و نمزجهم مع بعضهم جيدا للحصول على قوام متماسك، يتم تطبيق هذا الماسك على الشعر الرطب لدقائق معدودة، ثم يشطف بالماء الدافيء، مع امكانية تكرار هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة جيدة .

6- ماسك الألوفيرا

يتكون الألوفيرا من العديد من العناصر الهامة ومنها الفيتامينات، والمعادن، والأنزيمات التي لها دور فعال في القضاء على الدهون والزيوت في الشعر، كما لها اهمية كبري في تنظيم عملية افراز الزيوت والقضاء على السموم الموجودة في فروة الرأس، من أجل التمتع بشعر صحي وقوي وناعم.

طريقة التحضير

يتكون هذا الماسك من ملعقة صغيرة من هلام الألوفيرا، ملعقة صغيرة من عصير الليمون، كوب واحد من الشامبو المخفف،نحضر وعاء عميق ونضع به جميع المكونات ويتم خلطهم معا بشكل جيدا للحصول على قوام متجانس،يغسل الشعر بهذا الماسك لدقائق ثم يتم شطفه بالماء الفاتر، من الأفضل تكرار هذا الماسك عند شطف الشعر بالشامبو من أجل التخلص من الزيوت المتراكمة في فروة الرأس، تستغرق مدة تخزين الشامبو المنزلي أسبوع واحد في الثلاجة.

7- ماسك البيض

يستخدم البيض كبلسم للشعر، كما يعمل بياض البيض في القضاء على الدهون المتراكمة في فروة الرأس، فهو أحد ماسكات للشعر الدهني الفعالة .

طريقة التحضير


ما عليك سوى إحضار نص كوب من بياض البيض المخفوق، اولا نضع بياض البيض على الشعر المغسول مسبقا لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو المخصص لنوع الشعر،يجب تكرار هذا الماسك مرة واحدة كل أسبوعين نظرا لفائدته الكبيرة للشعر الدهني.

8- ماسك الزعتر

يساعد منقوع الزعتر في الحد من معدل الدهون في فروة الرأس خاصة للشعر الدهني، وبالتالي ينصح بتجربة منقوع الزعتر كأحد أفضل ماسكات للشعر الدهني .

طريقة التحضير


احضري وعاء وضعي به بكمية بسيطة من عشبة الزعتر وأضيفي إليه كمية مناسبة من الماء المغلي يترك الخليط لمدة نصف ساعه علي الاقل، ويترك بعيدا حتي يبرد ثم يصفي جيدا، ونضع قطرات بسيطة من خل التفاح إلى الخليط، وهنا يمكن استخدامه كغسول طبيعي لغسل الشعر الدهني.

9- ماسك الموز والعسل


يحتوي الموز علي العديد من العناصر الغذائية للشعر، فهو يساعد في ترطيب الشعر ويمنع تساقطه ويضيف اليه اللمعان بسبب احتوائه علي العديد من الفيتامينات، اما العسل اما العسل فهو مرطب طبيعي للشعر وايضا يحتوي علي مضادات الاكسدة التي تعزز من نمو الشعر.

طريقة التحضير

احضري وعاء وضعي به موزة واحدة مهروسة جيداً، وملعقة كبيرة من العسل الخام، يخلط المكونات جيدا حتي الحصول علي عجينة ناعمة، يوضع الخليط علي الشعر ويدلك به فروة الرأس، ويترك علي الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، تكرر الوصفة مرتين اسبوعياً حتي الحصول علي النتيجة المرجوة.

10- ماسك زبدة الشيا

تعد زبدة الشيا غنية بالعناصر الهامة ومنها المرطبات ومضادات الالتهابات وفيتامين أ و هـ بالإضافة إلى احتوائها الأحماض الدهنية التي تعزز من نمو بصيلات الشعر وتغذيته، كما انها تتميز بطبيعتها الغير دهنية التي تساهم في إزالة الزيوت الزائدة من فروة الرأس.

طريقة التحضير

- نقوم بإذابة قطعة من زبدة الشيا، ثم يتم وضعها على فروة الرأس مع التدليك باصابع يدك بشكل دائري وبلطف، مع ضرورة تكرار هذا الماسك ثلاث مرات بالاسبوع

- طريقة اخرى ماسك زبدة الشيا، نحضر وعاء عميق ونضع به ثلاث ملاعق كبيرة من زبدة الشيا و ربع كوب من لبن الزبادي، وملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل، وقطرات من زيت الزيتون،بالاضافة الي نصف ملعقة من خل التفاح، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، تخلط جميع المكونات مع بعضها البعض حتى تحصلي على قوام متجانس، يطبق هذا الماسك على الشعر مع تدليك فروة الرأس بشكل دائري، يمكنك ارتداء قبعة الاستحمام ويترك الماسك لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو المناسب. 

تعليقات